روضة المرأة المسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة المرأة المسلمة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 من فقه التداوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الرضية بقضاة الله
نسمة رقيقة
نسمة رقيقة
الرضية بقضاة الله


انثى عدد الرسائل : 2
توقيع المنتدى : من فقه التداوي FP_04
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

من فقه التداوي Empty
مُساهمةموضوع: من فقه التداوي   من فقه التداوي I_icon_minitime30.04.08 14:26

الحمـد لله ، نحمـده ونسـتعينه ونسـتغفره ، ونعـوذ بالله مـن

شـرور أنفسـنا ومـن سـيئات أعمالنـا مـن يهـده الله فـلا مضـل

لـه ، ومـن يضلـل فـلا هـادي لـه ، وأشـهد أن لا إله إلا الله

وحـده لا شـريك لـه ، وأشـهد أن محمـدًا عبـده ورسـوله

" يَـا أَيُّهَـا الَّذيـنَ آمَنُـوا اتَّقُـوا اللهَ حَـقَّ تُقَاتِـهِ وَلا تَمُوتُـنَّ

إلا وَأَنتُـم مُّسْـلِمُونَ " .
سورة آل عمران / آية : 102 0


" يَـا أَيُّهَـا النَّـاسُ اتَّقُـوا رَبَّكُـمُ الَّذِي خَلَقَكُـم مِّن نفْـسٍ
واحِـدَةٍ وَخَلَـقَ مِنْهَا زَوْجَهَـا وَبَـثَّ مِنْهُمَـا رِجَـالاً كَثِيـرًا ونِسَـاءً
واتَّقُـوا اللهَ الَّـذِي تَسَـاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَـامَ إِنَّ اللهَ كَـانَ عَلَيْكُـمْ
رَقِِيبـًا " سورة النساء / آية : 1 0

" يَـا أَيُّهَـا الَّذِينَ آمَنُـوا اتَّقُـوا اللهَ وَقُولُـوا قَـوْلاً سـديدًا *
يُّصْلِـحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُـمْ وَيَغْفِـرْ لَكُـمْ ذُنُوبَكُـمْ وَمَن يُّطِـعِ اللهَ
وَرَسُـولَهُ فَقَـدْ فَـازَ فَـوْزًا عَظِيمـًا "سورة الأحزاب / آية: 70،71 0
أ

مـا بعـد :
فـإن أصـدقَ الحديـثِ كتـابُ اللهِ ، وخيـرَ الهـديِ هـديُ محمـدٍ ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، وشـرَّ الأمـورِ محدثاتُهَـا وكـلَّ
محدثـةٍ بدعـةٌ ، وكـلَّ بدعـةٍ ضلالـةٌ ، وكـلَّ ضلالـةٍ فـي النـارِ .
وبعـــد :


فالإسـلام ديـن الفطـرة ، خلـق الله الإنسـان علـى الفطـرة
السـليمة النقيـة بحيـث لـو تُـرك وشـأنه ـ متجـردًا عـن
الهـوى والمؤثـرات الخارجيـة التـي تبعـد عـن هـذه الفطـرة
السـوية لهُـدي إلـى الإسـلام لأن الإسـلام ديـن الفطـرة السـليمة
التـي لـم تتبـدل بعـد ، قـال الله عـز وجـل :
" فَأَقِـمْ وَجْهَـكَ لِلدِّيـنِ حَنِيفًـا فِطْـرَتَ اللهِ الَّتِـي فَطَـرَ النَّـاسَ
عَلَيْهَـا لاَ تَبْدِيـلَ لِخَلْـقِ اللهِ ذَلِـكَ الدِّيـنُ الْقَيِّـمُ وَلَكِـنَّ أَكْثَـرَ
النَّـاسِ لاَ يَعْلَمُـونَ " 0 سورة الروم / آية : 30 0
وقـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " مـا مـن
مولـود إلا يولـد علـى الفطـرة فأبـواه يهودانـه أو ينصرانـه
أو يمجسـانه " 0
شرح صحيح مسلم للإمام النووي / ج : 15 ، 16 / ( 317 ) ـ
كتاب : القدر / ( 6 ) ـ باب : معنى كل مولود يولد على
الفطرة / حديث رقم : 2658 / مؤسسة قرطبة 0

النعمـــة الكبــرى ( نعمـة الهدايـة للإســلام وتوحيـد الله عــز وجــل

الصـراط المسـتقيم والطريـق القويـم كمـا أمرهـم سـبحانه
وتعالـى فـي الحديـث القدسـي :" 000 يـا عبـادي كلكـم ضـال
إلا مـن هديتـه فاسـتهدوني أهدكـم 000 " 0
شرح صحيح مسلم للإمام النووي / ج : 15 ، 16 / ( 199 ) ـ
كتاب : البر والصلة والآداب / باب(15) تحريم الظلم / حديث
رقم : 55 ـ ( 2577 ) 0

الذيـن جاهـدوا فـي الله فهداهـم الله سـواء السـبيل ، قـال الله
تعالـى :

" وَالَّذِيـن جَاهَـدُوا فِينَـا لَنَهْدِيَنَّهُـمْ سُـبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَـعَ
الْمُحْسِـنِينَ " 0سورة العنكبوت / آية : 69 0

ومـن أكبـر النعـم التـي مَـنّ الله بهـا علينـا وعلـى

أن أرسـل الله نبيـه ورسـوله محمـدًا ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ إلـى الإنـس والجـن أجمعيـن العالمين
قـال الله عـز وجـل
" لَقَـدْ مَـنَّ اللهُ عَلَـى الْمُؤْمِنِيـنَ إِذْ بَعَـثَ فِيهِـمْ رَسُـولاً مِّـنْ

أَنفُسِـهِمْ يَتْلُـوا عَلَيْهِـمْ آيَاتِـهِ وَيُزَكِّيهِـمْ وَيُعَلِّمُهُـمُ الْكِتَـابَ

وَالْحِكْمَـةَ وَإِن كَانُـوا مِـن قَبْـلُ لَفِـي ضَـلاَلٍ مُّبِيـنٍ " 0

سورة آل عمران / آية : 164 0
فمـا تـرك نبينـا محمـد ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
شـيئًا فيـه خيـر لنـا إلا أرشـدنا إليـه وحثنـا عليـه ولا
شـيئًا فيـه شـر لنـا إلا نهانـا عنـه وحذرنـا منـه ، ومـا
بقـي شـيء يقـرب مـن الجنـة ويباعـد مـن النـار إلا وقـد
بينـه لنـا ، فينبغـي ألا يخالجنـا أي شـك فيمـا سـيعود
علينـا باتبـاع هـدي نبينـا محمـد ـ صلى الله عليه وعلى آله
وسلم ـ مـن الفوائـد الكثيـرة العظيمـة فـي كـل مجـالات
حياتنـا الدنيويـة والأخرويـة 000

ومـن النعـم الكثيـرة ـ أيضـًا ـ التـي أنعـم الله بهـا علينـا نعمـة الصحـة :
فـإذا نظـر الإنسـان إلـى جسـمه ، وتأمـل مـا يحـدث بداخلـه
لتعـرف علـى عظمـة الله وقدرتـه وبديـع خلقـه وحكمتـه ،
فيعبـده علـى بصيـرة وعلـم قـال تعالـى :
" وَفِـي أَنفُسِـكُمْ أَفَـلاَ تُبْصِـرُونَ " 0 سورة الذاريات / آية : 21 0
والله عـز وجـل كمـا خلـق الصحـة خلـق المـرض ، وخلـق

أسـبابهما ، وهـو الشـافي يشـفي بسـبب خَلَقَـهُ وقـدره ، أو
يشـفي بغيـر سـبب ، أو يشـفي بعكـس السـبب ، لـه الأمـر مـن
قبـل ومـن بعـد ، لـه الحكمـة البالغـة لا معقـب لحكمـه ولا
راد لقضائـه ، ولا ماجـأ ولا منجـا منـه إلا إليـه ، وهـو
الشـافي لا شـفاء إلا شـفاؤه 0
وهـو الحكيـم ، وهـو العليـم اللطيـف الرحيـم بعبـاده ؛
وهـو خيـر حافظًـا وهـو أرحـم الراحميـن وهـو الـذي " 000
يُجِيـبُ الْمُضْطَـرَّ إِذَا دَعَـاهُ وَيَكْشِـفُ السُّـوءَ 000 سورة النمل / آية : 62 0

فلنحـرص إذن علـى الاسـتفادة
مـن الوسـائل الشـرعية التـي علمناهـا نبينـا فـي جميـع أنـواع الأمـراض والشـرور 0
ومـن الوسـائل الشــرعية :
----------------
أولاً : العقيــدة الصحيحــة فـي الشــفاء : مـن كـل الأمـراض ( بمختلـف أنواعهـا : عضويـة أو
غيـرعضويـة ) 0
ومـن كـل الشـرور ( بمختلـف مصادرهـا : من الإنـس والجـن أو
بعـض الهـوام والحيوانـات والحشـرات ، أو غيـر ذلـك ) مـع
تصحيـح العقائـد الفاسـدة والأفكـار الضالـة 0
أي أن العقيـدة الصحيحـة تتمثـل فـي وأن الشـفاء منـه وحـده ، ولا شـفاء إلا شـفاؤه قـال الله عـز
وجـل عـن إبراهيـم :
" وَإِذّا مَرِضْـتُ فَهُـوَ يَشْـفِينِ " 0 سورةالشعراء / آية : 80 0
..."وقـال أيضًـا :"وَإِن يَمْسَـسْـكَ اللهُ بِضُـرٍّ فَـلاَ كَاشِـفَ لَـهُ إِلاَّ هُـوَ .."
مـا الطبيـب ولا الـدواء إلا أسـباب

ـ2 ــ الإيمـان بالله وبقضائـه والاسـتسـلام لأحكامـه الشـرعية
والقدريـة :
قـال الله عـز وجـل :
" مَـا أَصَــابَ مِـن مُّصِيبَـةٍ إِلاَّ بِـإِذْنِ اللهِ وَمَـن يُؤْمِـن بِاللهِ يَهْـدِ
قَلْبَـهُ وَ اللهُ بِكُـلِّ شَـيْءٍ عَلِيـمٌ " 0 سورة التغابن / آية : 11 0
3ـ الحـذر كـل الحـذر مـن الذّهـاب للدجاَّليـن والعرَّافيـن

والسَّـحرة والمشـعوذين ، قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى
آله وسلم ـ : " مـن أتـى عرَّافًـا فسـأَله عـن شـيء لـم تقبـل
لـه صـلاة أربعيـن ليلـة " 0
صحيح مسلم بشرح النووي / ج: 14 ، 15 / ( 36 ) ـ كتاب :

السلام / ( 5 ) ـ باب : تحريم الكهانة ، وإتيان الكهان /

حديث رقم : 125 ـ ( 2230 ) 0
4 ـ عـدم محاولـة معرفـة الغيـب :
بقـراءة " البخـت أو الفنجـان أو الكوتشـينة أو ضـرب
الـودع " أو غيـر ذلـك مـن الأمـور الشـركية لأن
الغيـب لا يعلمـه إلا الله قـال الله عـز وجـل :
" وَعِنـدَهُ مَفَاتِـحُ الْغَيْـبِ لاَ يَعْلَمُهَـا إِلاَّ هُـوَ وَيَعْلَـمُ مَـا فِـي
الْبَـرِّ وَالْبَحْـرِ وَمَـا تَسْـقُطُ مِـن وَرَقَـةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَـا وَ لاَ حَبَّـةٍ

فِـي ظُلُمَـاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْـبٍ وَلاَ يَابِـسٍ إِلاَّ فِـي كِتَـابٍ مُّبِيـنٍ "0

سورة الأنعام / آية : 59 0
وقـال عـز وجـل :
" 000 عَالِـمِ الْغَيْـبِ لاَ يَعْـزُبُ عَنْـهُ مِثْقَـالُ ذَرَّةٍ فِـي السَّـمَوَاتِ
وَلاَ فِـي الأَرْضِ وَ لاَ أَصْغَـرُ مِـن ذَلِـكَ وَ لاَ أَكْبَـرُ إِلاَّ فِـي كِتَـابٍ
مُّبِيـنٍ " 0 سورة سبأ / آية : 3 0
وقـال عـز وجـل :
" قُـل لاَّ يَعْلَـمُ مَـن فِـي السَّـمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْـبِ إِلاَّ اللهُ وَمَـا
يَشْـعُرُونَ أَيَّـانَ يُبْعَثُـونَ " 0 سورة النمل / آية : 65 0
5 ـ عـدم تعليـق الأحجبـة والتمائـم : مثـل ( الخـرزة
الزرقـاء ، والكـف " خمسـة وخميسـة " ، وحـدوة الحصـان
والعيـن ، 000 ) وغيـر ذلـك مـن الشـركيات ، فقـد حذرنـا

النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ منهـا فقـال : ( مـن
علـق تميمـة فقـد أشـرك ) 0
رواه الإمام أحمد ( 4 ـ 156 ) والمستدرك للحاكم / كتاب :
الطب ( 4 ـ 219 ) / السلسلة الصحيحة للألباني ( 492 ) 0
6ـ الاعتقـاد التـام بـأن التحصيـن والحفـظ مـن الله :
قـال الله عـز وجـل :
" 000 فَاللهُ خَيْـرُ حَافِظًـا وَهُـوَ أَرْحَـمُ الرَّاحِمِيـنَ " 0
سورة يوسف / آية : 64 0
7 ـ وأنـه هـو المنجـي مـن كـل كـرب ، قـال الله عـز وجـل :
" قُـلِ اللهُ يُنَجِّيكُـم مِّنْهَـا وَمِـن كُـلِّ كَـرْبٍ 000 " 0 سورة الأنعام / آية : 64 0
وقـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " مـا أنـزل الله داء
إلا أنـزل لـه شـفاء " 0
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب :
الطب / ( 1 ) ـ باب : ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء / حديث رقم : 5678 0
وقـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " لكـل داء دواء
فـإذا أُصِيـبَ دواءُ الـداءِ بَـرَأَ بـإذن الله عـز وجـل 0

صحيح مسلم بشرح النووي / ج : 13 ، 14 / ( 39 ) ـ كتاب : السلام / ( 26)

ـ باب : لكل داء دواء / حديث رقم : 69 ـ 2204 0
وقـد يأخـذ الإنسـان بكـل أسـباب الشـفاء المتاحـة ، ولكـن
يشـاء العلـي القديـر الحكيـم الخبيـر ألا يُشـفى ، وفـي هـذا
موعظـة عظيمـة للإنسـان حتـى لا يُفتـن بالأسـباب ، ويعتقـد
أنهـا هـي فـي ذاتهـا الموصلــة للنتائـج 0 أو أنهـا هـي
التـي أحدثـت الشـفاء وينسـى أن الله هـو مقــدر الأسـباب
وخالقهـا ، وحتـى يمحـص الله النـاس الذيـن يعبـدون مقـدر
الأسـباب ، وحتـى يعطـي الله الأجـر والثـواب ، لمـن يصبـر
ويحتسـب ((0وللحديث بقية بإذن الله ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائبه
مراقبة الجمال والاناقة
مراقبة الجمال والاناقة
التائبه


انثى عدد الرسائل : 920
رقم العضوية : 5
توقيع المنتدى : من فقه التداوي FP_04
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

من فقه التداوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه التداوي   من فقه التداوي I_icon_minitime30.04.08 19:30

فعلا حبيبتي فالله هو الشافي سبحانه وتعالي


بارك الله فيكي حبيبتي واهلا بكي في المنتدي Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان بالله
مشرفة الشهر المتميزة
مشرفة الشهر المتميزة
ايمان بالله


عدد الرسائل : 1696
توقيع المنتدى : من فقه التداوي FP_04
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

من فقه التداوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فقه التداوي   من فقه التداوي I_icon_minitime07.05.08 12:23

سبحان الله أنزل الداء وأنزل له الدواء
بارك الله فيكِ اختى
ونفعنا واياكِ بما كتبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فقه التداوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة المرأة المسلمة :: رياض دعوية :: روضة المسلمة-
انتقل الى: