روضة المرأة المسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة المرأة المسلمة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه"

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حفيدة الصحابة
مراقبة الاقسام الشرعية
مراقبة الاقسام الشرعية
حفيدة الصحابة


انثى عدد الرسائل : 527
رقم العضوية : 8
توقيع المنتدى : حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" FP_04
تاريخ التسجيل : 21/01/2008

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Empty
مُساهمةموضوع: حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه"   حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" I_icon_minitime24.04.08 3:46


حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" 107168_11206279497
فهذا كلام بعض علمائنا السلفيين حول عبارة يكثرالتلفظ بها من قبل كثير من طبقات المجتمع ,
فأحببت أن أنبه إلى خطأ هذه العبارة بنقل ما قاله العلماء الأفاضل حول هذه العبارة

1- قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (6 / 478)

قد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب، أن يفرد علي، رضي الله عنه، بأن يقال:
"عليه السلام"، من دون سائر الصحابة،أو: "كرم الله وجهه" وهذا وإن كان معناه صحيحا، لكن
ينبغي أن يُسَاوى بين الصحابةفي ذلك؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان وأمير
المؤمنين عثمان بن عفان أولى بذلك منه، رضي الله عنهم أجمعين.

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Dg12


2- قال العلامة المحدث الفقيه الألباني - رحمه الله- في معرض
حديثه عن غلو الشيعة في علي رضي الله عنه , قال رحمه الله :

ومثله أيضا قولهم [علي كرم الله وجهه] أيضا خصصوا عليا بهذا التكريم , نحن نقول علي كرم
الله وجهه لا شك, لكن لماذا خصصنا عليا دون أبي بكر وعمر وعثمان ؟ نقول لكم كما قلنا آنفا ,
لقد سمعتم الشيعة يقولون : الإمام علي كرم الله وجهه , لكن ما سمعتم منهم من يقول فيأبي بكر
والبقية الإمام أبو بكر , كذلك ما قالوا ولن يقولوا : أبو بكر كرم الله وجهه ,,, إلخ , لكن ألم
تسمعوا كثيرا من مشايخ المسلمين يقولون قال علي كرم الله وجهه , نعم , الأخرى كالأولى تماما ,
أعني الأخرى كالأولى تماما من حيث استعمالهم , والأخرى كالأولى من حيث عدم جواز تخصيص
الأولى كالأخرى بعلي دون الأولين من الخلفاء الراشدين , لذلك ينبغي أن نحفظ ألسنتنا من أن
نقول علي كرم الله وجهه وحده , أو قال الإمام علي وحده , إن كان ولا بد أعطينا لبقية الخلفاء ما
نعطيه له من الوصف , وهو وصف يصدق عليهم جميعا , لكي لا نفرق بين أحد منهم , لاشك أن
هذه آيةجاءت في الأنبياء والرسل , [ لا نفرق بين أحد من رسله ] لكن أتباع الرسل ينبغي أن
نسلك فيهم السبيل الذي نسلكه مع الرسل , فهؤلاء جمعهم الرسول عليه السلام في بوتقة واحدة
كما يقولون , في عبارة واحدة , في جملة واحدة , حيث قال ( فعليكم بسنتي , وسنة الخلفاء
الراشدين المهديين من بعدي ), وقال النبي [أبو بكر في الجنة , و عمر في الجنة , وعثمان في
الجنة , وعلي في الجنة ,,, إلى آخر العشرة المبشرين بالجنة ] فإذا لا نفرق بين أحد منهم
من الشريط 313 من سلسلة الهدى والنور
حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Dg12

3- سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – هذا السؤال:
أثناء اطلاعي على موضوعات كتاب: عقد الدرر في أخبار المنتظر، في بعض الروايات المنقولة
عن علي بن أبي طالب أجدها على النحو التالي: عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج رجل من أهل بيتي في تسع رايات ما حكم النطق بهذا اللفظ
أعني عليه السلام، أو ما يشابهه لغير الرسول صلى الله عليه وسلم؟


فأجاب – رحمه الله - :

لا ينبغي تخصيص علي رضي الله عنه بهذا اللفظ بل المشروع أن يقال في حقه وحق غيره من
الصحابة: رضي الله عنه أو رحمهم الله لعدم الدليل على تخصيصه بذلك، وهكذا قول بعضهم كرم
الله وجهه فإن ذلك لا دليل عليه ولا وجه لتخصيصه بذلك، والأفضل أن يعامل كغيره من الخلفاء
الراشدين ولا يخص بشيء دونهم من الألفاظ التي لا دليل عليها.
( مجموع الفتاوى – الجزء السادس)

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Dg12

4- سئل الشيخ مقبل بن هادي الوادعي – رحمه الله – هذا
السؤال:
هل من السنة أن نقول: علي كرم الله وجهه؟

فأجاب – رحمه الله - :
لم يثبت أن نخصص عليا بـ(كرم الله وجهه) أو (-عليه السلام-) لكن لا يصل إلى حد البدعة،
أما(-عليه السلام-) فقد وجد في «البخاري» وفي «مسند أحمد» والأحسن أن يجرى علي -رضي
الله عنه- كإخوانه من الصحابة وأن نقول: علي -رضي الله عنه-. ( تحفة المجيب – فضائل آل
بيت النبوة)

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Dg12

5-وقالت اللجنة الدائمة :
تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل
أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره
من الصحابة الذين ولد وافي الإسلام . (3/289)

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Dg12

6 - سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية

برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ,

ما مدى صحة قولهم: علي كرم الله وجهه؟
فأجابت :
لا أصل لتخصيص ذلك بعلي رضي الله عنه، وإنما هو من غلو المتشيعة فيه.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتوى رقم (6542)

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Dg12

7- قال الشيخ بكر أبو زيد في معجم المناهي اللفظية – 433
كرم الله وجهه :
سبق سياق كلام ابن كثير – رحمه الله تعالى – في حرف الصاد-، عند قول : صلي الله عليه وسلم
، على غير الأنبياء . وقد ساقه السفاريني في غذاء الألباب ثم قال :
( قلت : قد ذاع ذلك وشاع ، وملأ الطروس والأسماع ).
قال الأشياخ : وإنما خُصّ علي – رضي الله عنه – بقول : كرم الله وجهه ؛ لأنه ما سجد إلى صنم
قط ، وهذا إن شاء الله لا بأس به ، والله الموفق ) ا هـ .
قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي – رضي الله عنه – والعترة الطاهرة – فلا ؛ منعاً
لمجاراة أهل البدع . الله أعلم .

ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنه : لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلاً ، ومنها : لأنه
لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في الإسلام من الصحابة – رضي الله عنهم – علماً
أن القول بأي تعليل لابد له من ذكرطريق الإثبات.

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Dg12

8. قال الشيخ إبراهيم الرحيلي في شرح كتاب أعتقاد اهل السنة :
كرم الله وجهه هذه لفظة للشيعة
وقد انتشرت هذه اللفظة في كتب (مخطوطات )أهل العلم لأن في ذلك الزمن كثر التشيع وكان
النساخ متأثرين بالتشيع فكثرة هذه الكلمة
وأيضا قال الله عزوجل (رضي الله عنهم ورضوا عنه) فهذا هو الصحيح الترضي اما كرم الله
وجهه وعليه السلام وتخصيص علي رضي الله عنه بذلك فهذا لايصح

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Olf23350567lh4


(منقول للإفادة )


عدل سابقا من قبل حفيدة الصحابة في 24.04.08 23:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين الشام
مراقبة عامة
مراقبة عامة
ياسمين الشام


عدد الرسائل : 453
رقم العضوية : 2
توقيع المنتدى : حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" FP_04
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه"   حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" I_icon_minitime24.04.08 14:47

جزاك الله خيرا أختي على هذا التنبيه

فعلا يكثر منا الخطأ في ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان بالله
مشرفة الشهر المتميزة
مشرفة الشهر المتميزة
ايمان بالله


عدد الرسائل : 1696
توقيع المنتدى : حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" FP_04
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه"   حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" I_icon_minitime24.04.08 15:47

جزاكِ الله خيرا
فعلا أنا أول مرةاسمع هذا الكلام
بارك الله فيكِ
ونفعك بما علمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حبيبة الرحمن
مراقبة الاسرة السعيدة
مراقبة الاسرة السعيدة
أم حبيبة الرحمن


انثى عدد الرسائل : 1742
رقم العضوية : 19
توقيع المنتدى : حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" FP_04
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه"   حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه" I_icon_minitime03.07.08 0:09

بارك الله فيك حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تخصيص على رضى الله عنه بــ"كرم الله وجهه"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة المرأة المسلمة :: رياض دعوية :: عقيدتى :: بدع منتشرة-
انتقل الى: