روضة المرأة المسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة المرأة المسلمة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 تفسير سورة الفاتحة .....

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين الشام
مراقبة عامة
مراقبة عامة
ياسمين الشام


عدد الرسائل : 453
رقم العضوية : 2
توقيع المنتدى : تفسير سورة الفاتحة ..... FP_04
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

تفسير سورة الفاتحة ..... Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة .....   تفسير سورة الفاتحة ..... I_icon_minitime04.03.08 17:28

سورة الفاتحة المصدر :"تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان "

تفسير سورة الفاتحة ..... 9b83c59f69


بسم الله الرحمن الرحيم :

أي أبتدئ بكل اسم لله تعالى , لأن لفظ "اسم " مفرد مضاف . فيعم جميع الأسماء الحسنى

الله هو المألوه المعبودة ’ المستحق لإفراده بالعبادة , لما اتصف به من صفات الألوهية , وهي صفات الكمال

الرحمن الرحيم

إسمان دالان على أن الله تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء , وعمت كل حي , وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله , فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة , ومن عداهم , فلهم نصيب منها


واعلم أن القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة وأئمتها , الإيمان بأسماء الله وصفاته , و أحكام الصفات , فيؤمنون مثلا , بأنه رحمن رحيم , ذو الرحمة التي اتصف بها , المتعلقة بالمرحموم , فالنعم كلها أثر من آثار رحمته , وهكذا في سائر الأسماء , يقال في العليم : " إنه عليم ذو علم " , يعلم به كل شيء , قدير ذو قدرة : يقدر على كل شيء


الحمد لله

هو الثناء على الله بصفات الكمال , وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل , فله الحمد الكامل بجميع الوجوه .


رب العالمين

الرب : هو المربي جميع العالمين _ وهم من سوى الله _ بخلقه لهم , وإعداده لهم الآلات , وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة , التي لو فقدوها لم يمكن لهم البقاء , فما بهم من نعمة فمنه تعالى .

وتربيته تعالى لخلقه نوعان : عامة وخاصة

[b]فالعامة :[/b] هي خلقهم للمخلوقين , ورزقهم , وهدايتهم لما فيه مصالحهم , التي فيها بقاؤهم في الدنيا .

والخاصة : تربيته لأوليائه , فيربيهم بالإيمان , ويوفقهم له , ويكمله لهم , ويدفع عنهم الصوارف , والعوائق الحائلة بينهم وبينه . وحقيقتها تربيه التوفيق لكل خير , والعصمة عن كل شر ,ولعل هذا المعنى , هو السر في اكثر أدعيه الأنبياء بلفظ الرب فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة .

فدل قوله : " رب العالمين " على انفراد بالخلق والتدبير والنعم وكمال غناه . وتمام الفقر العالمين اليه , بكل وجه واعتبار .

يتبع .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائبه
مراقبة الجمال والاناقة
مراقبة الجمال والاناقة
التائبه


انثى عدد الرسائل : 920
رقم العضوية : 5
توقيع المنتدى : تفسير سورة الفاتحة ..... FP_04
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

تفسير سورة الفاتحة ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة .....   تفسير سورة الفاتحة ..... I_icon_minitime04.03.08 19:27

بارك الله فيكي حببتي
وبانتظار باقي التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(أم آلاء)
مجموعة الادارة
مجموعة الادارة
(أم آلاء)


انثى عدد الرسائل : 397
رقم العضوية : 7
توقيع المنتدى : تفسير سورة الفاتحة ..... FP_04
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

تفسير سورة الفاتحة ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة .....   تفسير سورة الفاتحة ..... I_icon_minitime05.03.08 9:42

جزاك الله خيرا حبيبتى اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين الشام
مراقبة عامة
مراقبة عامة
ياسمين الشام


عدد الرسائل : 453
رقم العضوية : 2
توقيع المنتدى : تفسير سورة الفاتحة ..... FP_04
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

تفسير سورة الفاتحة ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة .....   تفسير سورة الفاتحة ..... I_icon_minitime06.03.08 21:02




‏{‏مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏}‏ المالك‏:‏ هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى‏,‏ ويثيب ويعاقب‏,‏ ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات‏,‏ وأضاف الملك ليوم الدين‏,‏ وهو يوم القيامة‏,‏ يوم يدان الناس فيه بأعمالهم‏,‏ خيرها وشرها‏,‏ لأن في ذلك اليوم‏,‏ يظهر للخلق تمام الظهور‏,‏ كمال ملكه وعدله وحكمته‏,‏ وانقطاع أملاك الخلائق‏.‏ حتى ‏[‏إنه‏]‏ يستوي في ذلك اليوم‏,‏ الملوك والرعايا والعبيد والأحرار‏.‏

كلهم مذعنون لعظمته‏,‏ خاضعون لعزته‏,‏ منتظرون لمجازاته‏,‏ راجون ثوابه‏,‏ خائفون من عقابه‏,‏ فلذلك خصه بالذكر‏,‏ وإلا‏,‏ فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام‏.‏

وقوله ‏{‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏ أي‏:‏ نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة‏,‏ لأن تقديم المعمول يفيد الحصر‏,‏ وهو إثبات الحكم للمذكور‏,‏ ونفيه عما عداه‏.‏ فكأنه يقول‏:‏ نعبدك‏,‏ ولا نعبد غيرك‏,‏ ونستعين بك‏,‏ ولا نستعين بغيرك‏.‏

وقدم العبادة على الاستعانة‏,‏ من باب تقديم العام على الخاص‏,‏ واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده‏.‏

و‏{‏العبادة‏}‏ اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال‏,‏ والأقوال الظاهرة والباطنة‏.‏

والاستعانة‏}‏ هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع‏,‏ ودفع المضار‏,‏ مع الثقة به في تحصيل ذلك‏.‏

والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية‏,‏ والنجاة من جميع الشرور‏,‏ فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما‏.‏ وإنما تكون العبادة عبادة‏,‏ إذا كانت مأخوذة عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مقصودا بها وجه الله‏.‏ فبهذين الأمرين تكون عبادة‏,‏ وذكر ‏{‏الاستعانة‏}‏ بعد ‏{‏العبادة‏}‏ مع دخولها فيها‏,‏ لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى‏.‏ فإنه إن لم يعنه الله‏,‏ لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر‏,‏ واجتناب النواهي‏.‏

ثم قال تعالى‏:‏ ‏{‏اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ‏}‏ أي‏:‏ دلنا وأرشدنا‏,‏ ووفقنا للصراط المستقيم‏,‏ وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله‏,‏ وإلى جنته‏,‏ وهو معرفة الحق والعمل به‏,‏ فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط‏.‏ فالهداية إلى الصراط‏:‏ لزوم دين الإسلام‏,‏ وترك ما سواه من الأديان‏,‏ والهداية في الصراط‏,‏ تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا‏.‏ فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته‏,‏ لضرورته إلى ذلك‏.‏

وهذا الصراط المستقيم هو‏:‏ ‏{‏صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ‏}‏ من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين‏.‏ ‏{‏غَيْرِ‏}‏ صراط ‏{‏الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ‏}‏ الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم‏.‏ وغير صراط ‏{‏الضَّالِّينَ‏}‏ الذين تركوا الحق على جهل وضلال‏,‏ كالنصارى ونحوهم‏.‏

فهذه السورة على إيجازها‏,‏ قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن‏,‏ فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة‏:‏ توحيد الربوبية يؤخذ من قوله‏:‏ ‏{‏رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}‏

وتوحيد الإلهية وهو إفراد الله بالعبادة‏,‏ يؤخذ من لفظ‏:‏ ‏{‏اللَّهِ‏}‏ ومن قوله‏:‏ ‏{‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ‏}
وتوحيد الأسماء والصفات‏,‏ وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى‏,‏ التي أثبتها لنفسه‏,‏ وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه‏,‏ وقد دل على ذلك لفظ ‏{‏الْحَمْدُ‏}‏ كما تقدم‏.‏ وتضمنت إثبات النبوة في قوله‏:‏ ‏{‏اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ‏}‏ لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة‏.‏

وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله‏:‏ ‏{‏مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏}‏ وأن الجزاء يكون بالعدل‏,‏ لأن الدين معناه الجزاء بالعدل‏.‏

وتضمنت إثبات القدر‏,‏ وأن العبد فاعل حقيقة‏,‏ خلافا للقدرية والجبرية‏.‏ بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع ‏[‏والضلال‏]‏ في قوله‏:‏ ‏{‏اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ‏}‏ لأنه معرفة الحق والعمل به‏.‏ وكل مبتدع ‏[‏وضال‏]‏ فهو مخالف لذلك‏.‏

وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى‏,‏ عبادة واستعانة في قوله‏:‏ ‏{‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏ فالحمد لله رب العالمين‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان بالله
مشرفة الشهر المتميزة
مشرفة الشهر المتميزة
ايمان بالله


عدد الرسائل : 1696
توقيع المنتدى : تفسير سورة الفاتحة ..... FP_04
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

تفسير سورة الفاتحة ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة .....   تفسير سورة الفاتحة ..... I_icon_minitime10.03.08 12:27

بارك الله فيكِ واعانك على نشرالعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين الشام
مراقبة عامة
مراقبة عامة
ياسمين الشام


عدد الرسائل : 453
رقم العضوية : 2
توقيع المنتدى : تفسير سورة الفاتحة ..... FP_04
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

تفسير سورة الفاتحة ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة .....   تفسير سورة الفاتحة ..... I_icon_minitime10.03.08 12:33

اللهم آمين وإياك حبيبة قلبي إيمان

اسعدني مرورك Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حبيبة الرحمن
مراقبة الاسرة السعيدة
مراقبة الاسرة السعيدة
أم حبيبة الرحمن


انثى عدد الرسائل : 1742
رقم العضوية : 19
توقيع المنتدى : تفسير سورة الفاتحة ..... FP_04
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

تفسير سورة الفاتحة ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة .....   تفسير سورة الفاتحة ..... I_icon_minitime11.03.08 18:52

بارك الله فيك اختى الغايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفاتحة .....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة المرأة المسلمة :: رياض الذكر :: روضة تفسير القرآن وعلومه-
انتقل الى: