روضة المرأة المسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة المرأة المسلمة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال ام حبيبة
نسمة جريئة
نسمة جريئة
منال ام حبيبة


عدد الرسائل : 153
توقيع المنتدى : اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! FP_04
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! Empty
مُساهمةموضوع: اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!!   اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! I_icon_minitime06.11.08 17:49

هل حال امتنا يدل على انها خير امة اخرجت للناس؟! جاء الاسلام بعقيدة راسخة وشريعة راقية وكان من اهداف شريعتنا الدعوة الى مكارم الاخلاق ومن الضروريات الخمس حفظ العرض .
والغيرة المحمودة لا شك انها من مكارم الاخلاق والغيرة هى طبيعة وفطرة بشرية بل انها توجد فى كثير من الحيوانات! فحرى بالمسلم ان يتصف بها ،ولا شك ان الذى لا يغار منكوس الفطرة مشوه النفس فلا خير فى مسلم ماتت الغيرة عنده ولا خير فى مجتمع فاقد للغيرة .

معنى الغيرة:
الغيرة تغير القلب وهيجان الغضب بسبب الإحساس بمشاركة الغير فيما هو حق الإنسان ، و أشد ما يكون ذلك بين الزوجين ، وهذه الغريزة يشترك فيها الرجال والنساء بل قد تكون في النساء أكثر و أشد.و تتأجج أكثر إذا أحست المرأة بخيانة زوجها أو بتطلعه للأخريات ، وقد تثور تلك الغيرة عند الرجال إذا شك في سلوك زوجته أو أحس بتطلعها إلى الرجال.

اقسام الغيرة :

1-غيرة محمودة

2-غيرة مذمومة.

ودليل ذلك ما ثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال :" إن من الغيرة ما يحب الله و منها ما يبغض الله و إن من الخيلاء ما يحب الله و منها ما يبغض الله فأما الغيرة التي يحبها الله فالغيرة في الريبة و أما الغيرة التي يبغض الله فالغيرة في غير الريبة و أما الخيلاء التي يحبها الله فاختيال الرجل في القتال و اختياله عند الصدقة و أما الخيلاء التي يبغض الله فاختيال الرجل في البغي و الفخر". (رواه أحمد وغيره وحسنه الألباني



اولا الغيرة المشروعة:
هي التي لا تصل الى حد الانانية ولا تتحكم فيها الوساوس والأوهام التي ما انزل الله بها من سلطان

والغيرة لا شك مظهر من مظاهر الرجولة ولقد رأينا هذا الخلق يستقر في نفوس العرب حتى الجاهليين الذين تذوقوا معاني تلك الفضائل ، فإذا هم يغارون على أعراض جيرانهم حتى من هوى أنفسهم، يقول عنترة مفاخرا بنفسه:
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواها

وربما قامت الحروب غيرة على المرأة، وحمية لشرفها ، واستجابة لاستغاثتها واستنجادها، فقد تدافع العرب يوم الفجار، وكان من أمر ذلك أن شبابا من كنانة رأوا امرأة في سوق عكاظ فسألوها أن تسفر عن وجهها فأبت، فأخذوا يسخرون منها ، فنادت: يا آل عامر، فلبتها سيوف بني عامر، ووقفت كنانة تدرأ عن فتيانها، وهاجت هوازن لبني عامر، وثارت قريش لكنانة؛ فتفجرت الدماء، وتناثرت الأشلاء.

حدود الغيرة واسعة

وليست الغيرة حد صون العرض من الزنا فحسب، بل صونه كذلك من أن يطلع على محاسنه رجل غريب، أو أن يخلو به، أو أن يحادثه أو أن يمس شيئا من بدنه..
فكل رجل مؤمن غيور:
لا يرضى لنسائه أن يظهر منهن شيئا من المحاسن ولو كان ظفرا..
ولا يرضى بأن يختلي بهن أحد، لا سائق ولا طبيب ولا ممرض..
ولا أن يحادثن أحدا إلا لضرورة، من وراء حجاب، دون لين في الكلام أو تكسر.
وإن الغيرة لا تقف عند صون المرء عرضه فحسب، بل:
تملي عليه أن يصون أعراض الناس، فلا يمد نظره إليها، ويحفظ لسانه ويده وفرجه من الاعتداء عليها..
وتملي عليه أن لا يرضى أن يعتدى على عرض مسلمة بأي طريقة كان، وهو ينظر أو يسمع، فالغيرة تحمله على نصرة المظلوم والأخذ على يد الظالم، والغيرة تحمله على نصح كل امرأة متبرجة سافرة..
فالغيرة إذن:
صون الرجل عرضه وعرض غيره من المؤمنين، من كل أنواع الاعتداء.. وهذه هي حدود الغيرة
فمن أنقص منها شيئا، فقد نقص من إيمانه بقدر ذلك، فإن تركها جميعا، انخلع من إيمانه جميعا ولابد

لما نزل قوله تعالى:{ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً) النور 4
قال سعد بن معاذ: " يا رسول الله! إن وجدت مع امرأتي رجلا أمهله حتى آتي بأربعة؟!!!!!
والله لأضربنه بالسيف غير مصفح.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أتعجبون من غيرة سعد؟، لأنا أغير منه، والله أغير مني". (أصله في صحيح البخاري، النكاح، باب الغيرة
ثم نزلت آية الملاعنة بين الزوجين..
لم يكن سعد أغير من رسول الله عليه الصلاة والسلام، الذي تحمل الأذى والمكائد والحصار من أجل إقامة الشرع الذي يكفل للناس كرامتهم، ويضمن لهم العفة والطهر، ويحيي في قلوبهم الغيرة، جاهد بنفسه وأهله وماله، وخرج تاركا أرضه وبلاده، ليقيم دين الغيرة وصون العرض..
وإذا كانت غيرة سعد قد قصرت على زوجه، فإن غيرة رسول الله امتدت إلى الأمة جميعها، فرضي أن يعيش حياة الحرمان والزهد والتعب والجهد، من أجل أن ينعم الناس جميعهم، في حياة مليئة بالأمن والطمأنينة على أموالهم وأعراضهم، فقد كان من أعظم ما يهم المرء في ذلك الحين عرضه، من زوج وبنت وأخت وأم، وكم كان يخاف عليهن من السبي والإذلال والفجور، فجاءت دعوة رسول الله فحفظت وصانت أعراض الناس، فعاش الناس لايخافون إلا الله، وأمنت النساء خديعة وظلم المجرمين..
أليس رسول الله هو أغير الجميع؟..
هذا والله سبحانه أغير من رسول الله، ولأجل ذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ومن غيرته سبحانه أنه أرسل الرسل وأيدهم لتدعوا الناس إلى دين العفة والطهر والأخلاق الفاضلة، وتوعد من ارتكب شيئا من المنكرات بالعقوبة في الدنيا والآخرة، قال عليه الصلاة والسلام:
)والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته) البخاري..
وقال: (ما أحد أغير من الله، ومن غيرته حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن(.. البخارى
ولولا غيرة الله على محارم عباده لعاش الناس حياة البهائم، ولربما كانت البهائم أكرم منهم! وإن من غيرته سبحانه أنه أذن لعبده أن يموت دون عرضه، ولو قتل فإنه شهيد، فقال رسول الله :
)من قتل دون عرضه فهو شهيد(.. البخارى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال ام حبيبة
نسمة جريئة
نسمة جريئة
منال ام حبيبة


عدد الرسائل : 153
توقيع المنتدى : اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! FP_04
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!!   اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! I_icon_minitime06.11.08 17:50

أحداث صنعتها الغيرة:

1. لا ننسى أبدا حينما فرض حصارا على يهود بني قينقاع بسبب امرأة مسلمة أرادوا كشف عورتها في سوقهم.

2.ذكر الحافظ ابن كثير – رحمه الله – في حوادث سنة ست وثمانين ومائتين: "قال في المنتظم: ومن عجائب ما وقع من الحوادث في هذه السنة: أن امرأة تقدمت إلى قاضي الري(مدينة في إيران اليوم)، فادَّعت على زوجها بصداقها خمسمائة دينار، فأنكره، فجاءت ببينة تشهد لها به، فقالوا: نريد أن تسفر لنا عن وجهها حتى نعلم أنها الزوجة أم لا؟ فلما صمَّموا على ذلك قال الزوج: لا تفعلوا، هي صادقة فيما تدَّعيه". فأقر بما ادَّعتْ ليصون زوجته عن النظر إلى وجهها، فقالت المرأة حين عرفت ذلك منه، وأنه إنما أقر ليصون وجهها عن النظر: هو في حِلٍّ من صداقي عليه في الدنيا والآخرة"اهـ. زاد الحافظ السمعاني في "الأنساب": "فقال القاضي وقد أعجب بغيرتهما: يُكْتَبُ هذا في مكارم الأخلاق"اهـ.

3.ويذكر بعض المؤرخين في حسنات الحجاج بن يوسف الثقفي: "أن امرأة مسلمة سُبيت في الهند، فنادت: "واحَجَّاجاه". وبلغه ذلك، فجعل يقول: "لبيكِ". وأنفق سبعة ملايين من الدراهم حتى أنقذ المرأة".
فمن لاسرى المسلمين اليوم ..ااااااه ... اين انتم يا رجال....

4.وهذه امرأة شريفة أسرها الروم، لا تربطها بالخليفة "المعتصم بالله" رابطة، سوى أخوة الإسلام، تستنجد به لما عذبها صاحب عمورية، وتطلقها صيحة يسجل التاريخ دويها الضخم: "وامعتصماه". وما إن بلغت المعتصم هذه الندبة – وكان يأخذ لنفسه شيئًا من الراحة – حتى قالها بملء جوارحه: "لبيكِ". وانطلق لتوه إلى القتال، وانطلقت معه جحافل المسلمين، وقد ملأت الغيرة لكرامة المرأة نفس كل جندي إباءً وحماسًا، فأنزلوا بالعدو شر هزيمة، واقتحموا قلاعه في أعماق بلاده حتى أتوا عمورية، وهدموا قلاعها، وانتهوا إلى تلك الأسيرة، وفكوا عقالها، وقال لها المعتصم: "اشهدي لي عند جَدِّك المصطفى صلى الله عليه وسلم أني جئت لخلاصك".

5.وفي القرن السابع الهجري حين ضرب التفرق أطنابه بين المسلمين حتى أضعفهم، واحتل الصليبيون قسمًا من بلادهم، وطمعوا في المزيد، واستعانوا ببعضهم على بعض، حتى أوشكوا أن يحتلوا مصر، فكر حاكم مصر الفاطمي آنذاك المدعو "العاضد لدين الله" أن يستعين بوالي الشام "نور الدين زنكي". ولكن كيف وملك الشام لا يعترف بالخليفة الفاطمي في مصر، ولا يؤمن بشرعية خلافته وحكمه، إنما يدين بالاعتراف للخلافة العباسية في بغداد، وبينها وبين الفاطميين أشد الخصام؟
لقد وجد الحل بواسطة المرأة والغيرة على كرامتها، وهكذا أرسل العاضد إلى نور الدين زنكي رسالة استنجاد أرفقها بأبلغ نداء: أرفقها بخصلة شعور نساء بيت خلافته في القاهرة، وكان أن بلغ التأثير مداه في قلب نور الدين، فسرت حميا الغيرة والنخوة في جند الشام وأهله، فبذلوا – لإنقاذ مصر من الصليبيين – فلذات أكبادهم بقيادة أسد الدين شيركوه، ويوسف بن أيوب "صلاح الدين الأيوبي".
وهكذا صنعت المرأة بخصْلة شعرها حدثًا غير مجرى التاريخ، وقلب الأحداث رأسًا على عقب، إلى أن كان يوم حطين الذي غسل الأرض المقدسة من العار، وأرغم جحافل الصليبيين على حمل عصا الرحيل والتسيار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال ام حبيبة
نسمة جريئة
نسمة جريئة
منال ام حبيبة


عدد الرسائل : 153
توقيع المنتدى : اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! FP_04
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!!   اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! I_icon_minitime06.11.08 17:51

ازمة الغيرة فى وقتنا المعاصر:
ان الذي لا يغار فلا خير فيه؛ إنه يسلك سبيلاً إلى النار ويبتعد بنفسه عن الجنة، بل يجعل عرضه مباحًا لكل من هبّ ودبَّ، وهذا هو الديوث، إنه الذي لا يغار على عرضه أو يعلم بفحشهم وسوء سلوكهم ويغض الطرف عن ذلك، إنه يعرض نفسه للذل والهوان، فما زال العرب والمسلمون يعظمون شأن الأعراض والحرمات فيعظمون من يدفع عن عرضه وحريمه ولو بذل في سبيل ذلك ماله وروحه:

أصون عرضي بمالي لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض في المال

أما من يتهاون في هذا الباب فإنه ساقط في الدنيا ساقط في الآخرة بعيد عن الله وعن الجنة، ففي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث".

ولا يصاب بهذا الداء العضال إلا عديم المروءة ضعيف الغيرة رقيق الدين، فتراه لا يبالي بدخول الأجانب على محارمه ولا يبالي باختلاطهنَّ بالرجال أو تكشفهنَّ.

من مظاهر الدياثة فى مجتمعنا:

1.أشباه الرجال يشترون لنسائهم الثياب التي تكشف أكثر مما تستر، وتشف وتصف مفاتن الجسد وهو فرحٌ باطلاع الناس على عورات نسائه ومن ولاه الله أمرهن، مفاخر بتحررهنَّ من العفة والفضيلة وسيرهنَّ في طريق الفاحشة والرذيلة، ومثل هذا ميت في لباس الأحياء.

2.رجال يشترون لنسائهم ثياب ضيقة وان كانت تغطى كل الجسد ثم يزين رؤسهن ب"طرحة" تغطى شعورهن وهى اشد زينة وجمالا من كشفهن شعورهن وارى والله اعلم ان المرأة لو كشفت شعرها ولبس ثياب واسعة لكان خيرا لها واقل عقابا عند الله.
وصدق من قال:


وعباءةٍ شفافةٍ قد صَوَّرَتْ *** جسمَ الفتاة بقالب الإغراءِ

وغطاءُ شعر الرأس ليس بساتر*** فكلاهما وزرُ بلا استثناءِ

والضابط الشَّرْعي لذلك كلّه *** صدق العقيدة مُفْعَمٌ بحياءِ

3.ازواج يعلمون ان زوجاتهم يمزحن مع مديرهن واذا اخبرتهم اجابوك بان ذلك من دواعى العمل وانها تفعل ذلك نفاقا للمديرين !!! وسبحان الله لم ارى دياثا اكثر من ذلك وانى على يقين ان ابا جهل اشد غيرة من هؤلاء بالاف المرات (عذرا على التشبية فلا يوجد مقارنة بين هؤلاء وبين ابى جهل فهذا ظلما لابى جهل) !!!!

4.اب و ام يجلسان مع ابنائهن وبناتهن لمشاهدة فيلم هابط او حفلة غنائية واتعجب كيف يسمح اب لبناته بمشاهدة القبلات والاحضان و .. و... !!! ولا حول ولا قوة الا بالله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال ام حبيبة
نسمة جريئة
نسمة جريئة
منال ام حبيبة


عدد الرسائل : 153
توقيع المنتدى : اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! FP_04
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!!   اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!! I_icon_minitime06.11.08 17:52

قصص مؤلمة:
يقول الشيخ نبيل العوضى : ( جاءنى رجل وعليه هم شديد يقول ياشيخ دخلت بيتى فوجد قبلة على شاشة التلفاز فغضبت وقلت لابنتى الصغير : يابنت لماذا فعل هذا الفعل؟ قالت :ليس انا يا ابى انما امى عندما رأت الفنان الفلانى لم تتمالك نفسها وقامت بتقبيل الشاشة) اه
فلا حول ولا قوة الا بالله ... لهذه الدرجة وصلت اخلاق المسلمين ...اتسأل اين كانت غيرة هذا الرجل عندما سمح لزوجته بمشاهدة التلفاز بلا رابط ولا ضابط ؟ من غير المعقول ان يكون هذا الفعل وليد لحظة بل لابد انه كان له علامات سكت عنها الزوج بسبب موت الغيرة فى قلبه.

يحكى احد الدعاة بأنه دخل المنزل فوجد ابنه وبنته الصغيرين فى وضع فاضح فكاد يقتل نفسه حزنا والما وعندما سألهما عن سبب فعلهما اخبراه بأنهما شاهدا ذلك فى التلفاز....وانا لله وانا اليه راجعون

ومؤخرا طلق رجل زوجته عندما بدأت الغيرة تحيا فى قلبه لانه وجد زوجته تعلق صور ل مهند فى جميع ارجاء المنزل وخاصا فى غرفة النوم .

واتعجب كيف يرى الرجل زوجته او اخته تشاهد الممثلين وهم فى ابهى صورهم (طبعا نتيجة المكياج والاضاءة وغيرها!!) ولا تمنعه غيرته من الانكار عليهم بل قد تخبره زوجته او اختة بأنها تحب المغنى فلان او الممثل فلان و لا يحرك ساكنا،وانى واثق ان العرب فى جاهليتهم كانوا اشد غيرة وحمية من امثال هؤلاء .


يقول الغزالي رحمه الله:

"إن من ثمرة الحمية الضعيفة قلة الأنفة من التعرض للحُرَمِ والزوجة... واحتمال الذلِّ من الأخِسَّاء، وصغر النفس ... وقد يثمر عدم الغيرة على الحريم، فإذا كان الأمر كذلك اختلطت الأنساب، ولذلك قيل: كل أمة ضعفت الغيرة في رجالها ضعفت الصيانة في نسائها".

وقال الذهبي رحمه الله: من كان يظن بأهله الفاحشة ويتغافل لمحبته فيها أو أن لها عليه دينًا وهو عاجز أو صداقًا ثقيلاً، أو له أطفال صغار... ولا خير فيمن لا غيرة له. فمن كان هكذا فهو الديوث.

هل انت مثل عمر ام مثل ابن سلول:

عن جابر بن عبدالله قال رسول الله بينما أنا نائم رأيتني في الجنة، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر، فقلت: لمن هذا؟ قال: هذا لعمر، فذكرت غيرته فوليت مدبرا، فبكى عمر وهو في المجلس، ثم قال: أوعليك يا رسول الله أغار؟) البخاري، النكاح، الغيرة..
فمن كان يغار فقد اقتفى أثر عمر رضي الله عنه، ومن لم يكن يغار فقد اقتفى أثر المنافق رأس النفاق عبدالله بن أبي بن سلول الذي كان يكره فتياته على البغاء لأجل أضيافه، قال تعالى فيه:
وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ)النور( 33)



غيرة نساء النبى (صلى الله عليه وسلم ):

فعن عائشة رضي الله عنها: (ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا. قالت: فغرت عليه ان يكون أتى بعض نسائه، فجاء فرأى ما اصنع، فقال: “أغرت؟” فقلت: وهل مثلي لا يغار على مثلك؟! فقال: “لقد جاءك شيطانك”. قلت: أو معي شيطان؟ قال: “ليس أحد إلا معه شيطان”. قلت: ومعك؟ قال: “نعم ولكن اعانني الله عليه فأسلم”). (اخرجه مسلم والنسائي)

عَنْ أَنَسٍ قَالَ
كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ بَعْضِ نِسَائِهِ فَأَرْسَلَتْ إِحْدَى أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ بِصَحْفَةٍ فِيهَا طَعَامٌ فَضَرَبَتْ الَّتِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِهَا يَدَ الْخَادِمِ فَسَقَطَتْ الصَّحْفَةُ فَانْفَلَقَتْ فَجَمَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِلَقَ الصَّحْفَةِ ثُمَّ جَعَلَ يَجْمَعُ فِيهَا الطَّعَامَ الَّذِي كَانَ فِي الصَّحْفَةِ وَيَقُولُ غَارَتْ أُمُّكُمْ ثُمَّ حَبَسَ الْخَادِمَ حَتَّى أُتِيَ بِصَحْفَةٍ مِنْ عِنْدِ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا فَدَفَعَ الصَّحْفَةَ الصَّحِيحَةَ إِلَى الَّتِي كُسِرَتْ صَحْفَتُهَا وَأَمْسَكَ الْمَكْسُورَةَ فِي بَيْتِ الَّتِي كَسَرَتْ)البخارى

عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : " كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ أَصْحَابِهِ فَصَنَعْت لَهُ طَعَامًا وَصَنَعَتْ لَهُ حَفْصَة طَعَامًا فَسَبَقَتْنِي فَقُلْت لِلْجَارِيَةِ اِنْطَلِقِي فَأَكْفِئِي قَصْعَتهَا فَأَكْفَأَتْهَا فَانْكَسَرَتْ وَانْتَشَرَ الطَّعَام فَجَمَعَهُ عَلَى النِّطَعِ فَأَكَلُوا ، ثُمَّ بَعَثَ بِقَصْعَتِي إِلَى حَفْصَة فَقَالَ : خُذُوا ظَرْفًا مَكَان ظَرْفِكُمْ " فتح البارى

عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : " مَا رَأَيْت صَانِعَة طَعَامٍ مِثْلَ صَفِيَّة ، أَهَدَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَاءً فِيهِ طَعَام ، فَمَا مَلَكْتُ نَفْسِي أَنْ كَسْرْتُهُ فَقُلْت : يَا رَسُول اللَّهِ مَا كَفَّارَته ؟ قَالَ : إِنَاءٌ كَإِنَاءٍ وَطَعَام كَطَعَام " ابو داود والنسائى وقال الحافظ اسناده حسن

عَنْ عَائِشَةَ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ أَقْرَعَ بَيْنَ نِسَائِهِ فَطَارَتْ الْقُرْعَةُ لِعَائِشَةَ وَحَفْصَةَ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ بِاللَّيْلِ سَارَ مَعَ عَائِشَةَ يَتَحَدَّثُ فَقَالَتْ حَفْصَةُ أَلَا تَرْكَبِينَ اللَّيْلَةَ بَعِيرِي وَأَرْكَبُ بَعِيرَكِ تَنْظُرِينَ وَأَنْظُرُ فَقَالَتْ بَلَى فَرَكِبَتْ فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى جَمَلِ عَائِشَةَ وَعَلَيْهِ حَفْصَةُ فَسَلَّمَ عَلَيْهَا ثُمَّ سَارَ حَتَّى نَزَلُوا وَافْتَقَدَتْهُ عَائِشَةُ فَلَمَّا نَزَلُوا جَعَلَتْ رِجْلَيْهَا بَيْنَ الْإِذْخِرِ وَتَقُولُ يَا رَبِّ سَلِّطْ عَلَيَّ عَقْرَبًا أَوْ حَيَّةً تَلْدَغُنِي وَلَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقُولَ لَهُ شَيْئًا
رواه البخارى






كم فى الامة مثل الزبير:
(تقول أسماء: تزوجني الزبير وماله في الأرض من مال ولا مملوك ولاشيء غير ناضح وغير فرسه، فكنت أعلف فرسه، واستقي الماء .. وكنت أنقل النوى من أرض الزبير على رأسي.. فلقيت رسول الله ومعه نفر من الأنصار فدعاني، ثم قال: إخ، إخ، ليحملني خلفه، فاستحييت أن أسير مع الرجال، وذكرت الزبير وغيرته، وكان من أغير الناس، فعرف رسول الله أني قد استحييت فمضى، فجئت الزبير .. ـ فأخبرته ـ فقال:
والله لحملك النوى كان أشد علي من ركوبك معه. )البخاري النكاح، الغيرة
وذلك لأن تبذلها بحمل النوى يوهم خسة النفس ودناءة الهمة وقلة الغيرة في زوجها، ولذا كره ذلك.الفتح 9/324

الغيرة المذمومة:
اى شئ يجاوز الاعتدال فى الشرع فهو مذموم اذا ادت الغيرة بالرجل او المرأة الى الشك بلا مبرر او ادت الى القذف فتلك هى الغيرة المذمومة .

من اسباب الغيرة المذمومة عند النساء:
.1 ضعف الإيمان في القلب وعدم الخوف من الله مما يجعل المرأة تتكلم على أختها المسلمة أو على زوجها حتى تروي غليل غيرتها.
2. مايبثه الشيطان في قلوب النساء من أوهام وخيالات وظنون سيئة مما يجعل المرأة تشك في تصرفات من حولها وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم. أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.
3. الحقد والحسد وحب السمعة وهذا يظهر من خلال بعض الأقوال أو الأفعال السيئة التي تظهر على سلوك المرأة.
4. الإحساس بالنقص عند المرأة فقد ينقدح في ذهنها أن غيرها من أخواتها أفضل منها بدليل أن عندهن ما لا تملكه فيكون سبباً قوياً ودافعاً لغيرتها وتنقيصها للأخري

ولن اطيل الحديث عن الغيرة المذمومة لانى ارى ان اجهزة الاعلام تطبل حولها وتخصص لها برامج كاملة بل ان هذه الاجهزة قد تخصص حلقات لمحاربة الغيرة المحمودة بحجة خطورة الغيرة المذمومة !!!

وقطعا الشرع يذم الافراط والتفريط ولكنى ارى ان فى مجتمعاتنا نعانى من ازمة نقص الغيرة وليس من ازمة زيادتها.

واذكركم بهذه القصة لعل الله يجعل فى قلوبنا الغيرة المحمودة بسببها :


(ويذكر عن الزبير أيضا أنه تزوج امرأة فكانت تخرج إلى الصلاة في المسجد فيرغب إليها ألا تخرج، فتلح عليه لأجل الصلاة، فخرجت مرة فكمن لها في الطريق فلما مرت قرص عجيزتها، فرجعت من فورها إلى بيتها وهي تسترجع وتستغفر، فامتنعت من الخروج بعد ذلك، فسألها الزبير عن سبب ذلك، فقالت:
" كنا نخرج يوم كان الناس ناسا، فلما تغيرت قلوبهم تركنا الخروج"..)

فاين الرجال الذين يحافظون على زوجاتهن مما يحدث فى وسائل الموصلات وفى الطرقات بل بعض اشباه الرجال يجبرون نسائهن على ان تعمل ولو حدث لها ما حدث.....
واختم بكلمة للشيخ سعيد عبد العظيم( إن حياة الغيرة التي يحياها المجتمع المسلم، والتي يسمو بها فوق النجوم رفعه، ويرتقي بها إلى أعلى المنازل، فضلاً وطهرًا، يقابلها في المجتمعات الكافرة في الشرق والغرب حياة الدياثة والخباثة والقذارة والحقارة واللوثة والنجاسة، والذلة والمهانة، التي قد تترفع عنها بعض الحيوانات حيث تغار فحولها على إناثها، ويقاتل الفحل دون أنثاه كل فحل يعرض لها حتى تصير إلى الغالب.
وصدق والله أئمتنا حين قالوا:إن كل أمة ضعفت الغيرة في رجالها قلت الصيانة في نسائها.)

والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اين الغيرة ؟ ...هل ماتت فى قلوبكم!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة المرأة المسلمة :: رياض دعوية :: روضة المسلمة-
انتقل الى: